كتب/ محمد عرفه

نائب رئيس مجلس الإدارة

 

في واحدة من أهم اللقاءات الرائعة، كان لنا اليوم جولة داخل صرح طبي كبير يخدم ثلاث محافظات وهي الدقهلية ودمياط والشرقية، ألا وهو مستشفى الجمالية المركزي لمتابعة مبادرة السيد رئيس الجمهورية ” 100 مليون صحة”.

كانت الزيارة مفاجئة حيث أردت أن أشاهد على الطبيعة ما يتم من خلال الفرق الليلية ،وكانت الفرقة الليلية متواجدة بحضور كلا من الأستاذ ياسر البرهمتوشي مسئول الحملة بالجمالية ، والأستاذه ليلى سرور مشرفة الحملية ، والأستاذ أحمد لطفي مدخل البيانات، وبصحبتهم الدكتور محمود أحمد مطر أخصائي عناية وقلب ومسئول الأمراض غير السارية بمستشفى الجمالية العام وفريق التمريض ، حيث يتم الفحص بكل سهولة ويسر وسرعه عالية في الآداء وحسن استقبال المواطنين للاطمئنان على صحهتم.

وكان لنا اللقاء مع الدكتور شهبور محمد العراقي مدير مستشفى الجمالية المركزي، والمدير الوحيد على مستوى محافظة الدقهلية الحاصل على الدكتوراة والماجستير في الجراحة العامة والأوعية الدموية، وتم انتدابه لأكثر من مكان على مستوى الجمهورية وذلك لكفاءته وسرعة الاستجابة لمشاكل المواطنين.

وقد أعرب العراقي عن مدى سعادته بمبادرة السيد الرئيس والذي اعتبرها ” اول مبادرة قومية على مستوى العالم” من توقيع فحوصات والعلاج على نفقة الدولة باستمرار.

وأردف قائلا أنه تم تشكيل (34) فرقة لمركز الجمالية وضواحيه وهي كالتالي: 

(10) بمدينة الجمالية (3) في المستشفى العام [(2) فترة صباحية وتعمل من الساعة التاسعه صباحا وحتى الثالثة عصرا ، و(1) فترة مسائية وتعمل من الساعة الثالثة عصرا وحتى التاسعة مساء] ، و (7) في أماكن مقسمة بمدينة الجمالية. 

(4) بالمركز الحضري ( 2 فترة صباحية ، 2 فترة مسائية ) 

(4) وحدات عزب الجمالية ( 2 فترة صباحية ، 2 فترة مسائية ) 

(3) عزبة موسى ( 2 فترة صباحية ،1 فترة مسائية ) 

(3) ميت مرجا سلسيل ( 2 فترة صباحية ، 1 فترة مسائية ) 

(2) بالوصيف (2 فترة صباحية ) 

(1) مبارك (1 صباحية ) 

(1) عزب عنبر ( 1 فترة صباحية ) 

(4) ليسا الجمالية  ( 2 فترة صباحية ، 2 فترة مسائية ) 

(2) المصرب (2 فترة صباحية ) وهناك خط ساخن للمتبعة على رقم 15335.

وأوضح سيادته أنه في حالة أن يكون المواطن مصاب بالفيروس سيتم تحديد المكان والتاريخ الكترونيا ومباشرة من موقع الوزارة لمكان تلقي العلاج للموظف في التأمين الصحي ولغير الموظف في حميات المنزلة ، أما في حالة الأمراض الغير سارية فسيكون العلاج بقسم الأمراض الغير سارية بمستشفى الجمالية المركزي،وبسؤاله عن نسبة المصابين حتى الآن فأوضح أن النسبة تتراوح ما بين 4% إلى 5 % وهي النسبة العادية المتعارف عليها.

وفي تصريحات حصرية لجريدة آخر الأسبوع أن مستشفى الجمالية المركزي من أكثر المستشفيات التي تتلقى حالات من محافظات متعددة حيث أن العيادات الخارجية تستقبل في الشهر أكثر من 15000 حالة ، والاستقبال من 6000 إلى 7000 حالة، وحجز داخل المستشفى يصل إلى 1000 حالة، وهناك وحدة للغسيل الكلوي بها 26 ماكينة ، وقسم الحضانات به 17 حضانة ، 5 (vent) تنفس صناعي ، 3 حضانات جاهزة للطوارئ، وتم توسيع العناية المركزة ولإضافة 3 أسرة ليصبح العدد 6 أسرة في العناية. 

وأضاف العراقي قائلا أنه كان يعمل في هذا المجال منذ 2001 في عمليات ربط دوالي المريء ودوالي المعدة وقطع وإعادة تدبيس المريء بالدبابيس الجراحية وعلاج جلطات الوريد البابي وتعد هذه المبادرة من أروع ما حدث بمصر متمنيا الشفاء للجميع وشاكرا للرئاسة على هذا المجهود المبذول وتذليل الصعاب من إرسال أجهزة والعلاج من أجل هذه المبادرة وتلقي المريض للعلاج على نفقة الدولة مباشرة بعد الفحص وشكر خاص لمديرية الصحة بالدقهلية تحت قيادة الدكتور سعد مكي وكيل الوزارة ، والدكتور محمد أبو الخير وكيل المديرية.

 

نُشر بواسطة محمد عرفة ابو يوسف

مشرف ديسك مركزي