كتب/ محمد عرفه

نائب رئيس مجلس الإدارة

انطلقت مبادرة السيد  الرئيس عبد الفتاح السيسى “100 مليون صحة” اليوم الجمعة، فى محافظة الدقهلية والتي شهدت نجاحا منقطع النظير حيث صرح الدكتور محمد أبو الخير وكيل مديرية الصحة بالدقهلية في حوار خاص لجريدة آخر الأسبوع بأنه قد تم الكشف علي 116880 موطن ، و المستهدف اليومي 70 ألف أي بنسبة 168% وهذا إنجاز رائع في اليوم الأول والذي يدل على نجاح منظومة الصحة بالدقهلية والجهد المبذول لحث المواطنين على الخروج وتفعيل مبادرة السيد رئيس الجمهورية.

 

وفي ذات السياق أجرى الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية زيارة للوحدة الصحية بالبرامون التابعه لمركز المنصورة يرافقه الدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة بالدقهلية الذى أكد أن هذه المبادرة ستغير الخريطة الصحية لمصر بالكشف على 4 أمراض فى وقت واحد وللتعرف على أعداد المصابين بأى من هذه الأمراض وعلاجهم على نفقة الدولة دون أن يتحمل أى مريض جنيها واحدا.

وأضاف وكيل “صحة الدقهلية” أن محافظ الدقهلية قرر أن يتم صرف علاج المصابين فور ظهور نتيجة التحاليل والتأكد من الإصابة بفيروس سى ،ومن جانبه أكد الدكتور كمال شاروبيم أن الدولة تعمل على الحفاظ على صحة المواطنين باعتبارهم الأدوات الرئيسية لإحداث التنمية المستدامة فى مصر كما أنهم المستفيد الأول من تطور مصر وتقدمها.

 

ومن الجدير بالذكر أن مديرية الصحة بالدقهلية نظمت أمس الخميس، مسيرة دعائية لانطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي «100 مليون صحة»، التي تبدأ في الدقهلية بداية من الجمعة ولمدة شهرين.

وشارك في المسيرة الدكتور كمال جاد شاروبيم، محافظ الدقهلية، والدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة، والدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة، وقيادات الصحة والمجتمع المدني والأطقم الطبية المشاركة في الحملة والقيادات الشعبية والتنفيذية.

رفع المشاركون لافتة كبيرة مكتوبا عليها «مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالدقهلية للقضاء على فيروس سى والأمراض غير السارية ابتداء من 1 /3 /2019 حتى 30 /4 /2019»، كما حملوا لوحة من الزهور مكتوبا عليها «100 مليون صحة»، بالإضافة للافتات تحث المواطنين على التوجه لتوقيع الكشف الطبي وإجراء التحاليل مجانا. بدأت المسيرة من أمام ديوان عام المحافظة حتى مسجد النصر.

وقال الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة: «إن الحملة تستهدف الكشف على 4.3 مليون مواطن للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية، مثل ضغط الدم والسكر والسمنة، وتضم 1800 فريق طبي، وكل فريق من 3 و4 أفراد، وتم توزيعهم على جميع مراكز ومدن المحافظة بالوحدات الصحية ومراكز الشباب والتجمعات البشرية بالإضافة لمشاركة الجامعة والتأمين الصحي».

وطالب «مكي» المواطنين بالتوجه للكشف والتحليل، قائلا: «خمس دقائق تساوي حياة لأن المواطن مش هيستغرق أكتر من 5 دقائق للحصول على عينات الدم ويتم تسجيل كل شيء إلكترونيا على سيستم الوزارة، ومن تظهر لديه أي أمراض سيتم علاجه مجانا على نفقة الدولة» ، وأضاف أن صحة الإنسان ليست ملكه لوحده، ولكنها ملك لأسرته ووطنه، لذلك جاءت مبادرة السيد الرئيس لإنقاذ حياة ملايين المواطنين من الأمراض.

 
 

نُشر بواسطة محمد عرفة ابو يوسف

مشرف ديسك مركزي