كتب ياسر عبد الرازق
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية بفرع ثقافة الدقهلية، ضمن الاهتمام بذوي القدرات الخاصة، حيث ناقشت مكتبة تمي الأمديد أحدي إصدارات قطر الندي لذوي القدرات الخاصة بالتعاون مع مدرسة منديس الابتدائية، كما نظم بيت ثقافة السنبلاوين محاضرة بعنوان “الطفل المعاق مصدر فخر” ألقاها الأديب طارق العوضي، موضحاً أنواع الإعاقة وكيفيه التعامل معها واستشهد بالأديب طه حسين، ونفذ بيت ثقافة أويش الحجر مسابقة في المعلومات العامة عن ذوي القدرات الخاصة.


وفي إطار الاحتفال بمئوية ثورة 1919 عقدت مكتبة المجاهد حسن طوبار محاضرة بعنوان “ثورة 19 والتأصيل الدستوري” بمدرسة أحمد شلباية الثانوية بنات، ألقاها أحمد سالم عوض، وأضح أن ثورة 1919 كانت سلسلة من الاحتجاجات الشعبية على السياسة البريطانية في مصر.
كما نظمت مكتبة اللاوندى محاضرة بعنوان “عظماء من بلدنا” ألقاها وحيد السواح، أشار فيها إلى عظماء من الدقهلية منهم الدكتور سعيد اللاوندى والذي أسهم فى تنشيط الوعي الوطني والكاتب الكبير أنيس منصور، كما عقد بيت ثقافة المطرية محاضرة بعنوان “نساء فى تاريخ الدقهلية ” تناولت المحاضرة نماذج لسيدات أثرن فى المجتمع ومنهم أم كلثوم.
بينما عقد نادي أدب قصر ثقافة نعمان عاشور أمسية شعرية لمناقشة أعمال الأديب سعد زغلول، كما ناقش نادي أدب بيت ثقافة دكرنس مجموعة نصوص بعنوان “ملعونة فى جيبي، وأطفئوا النور”.
ونظم بيت ثقافة بنى عبيد محاضرة بعنوان “حق الفرد فى المشاركة السياسية” حاضرتها هويدا عباس، أكدت أن المشاركة في العملية الانتخابية أحد المؤشرات لقياس القدرة علي التأثير وتعد أداة فى يد المواطن للرقابة والمشاركة الفعالة.
وضمن الأنشطة الفنية نفذ قصر ثقافة نجيب سرور بإخطاب مسابقة فى الرسم والتلوين.

نُشر بواسطة محمد عرفة ابو يوسف

مشرف ديسك مركزي