كتب ياسر عبد الرازق
أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة باقة متنوعة من الفعاليات الثقافية بمواقع فرع ثقافة الدقهلية، حيث نظمت مكتبه سنتماي محاضرة بعنوان “كيفية استثمار طاقات ذوي القدرات الخاصة” حاضرها شريف عبد الخالق، موضحا كيفية تنمية المواهب التى يتميز بها البعض من هذة الفئة وذلك لدمجهم بين طوائف المجتمع والاستفادة من مواهبهم فى تنمية المجتمع.
وعقدت مكتبة شبرا سندي محاضرة بعنوان “مكافحة التطرف الفكري” حاضرها الشيخ محمد رمضان وضح خلالها أن التطرف هوالانفرادية فى الحديث وعدم السماح للغير بابداء رأيه والثبات على الرأى حتى اذا كان خطأ،مشيرا الى طرق تجنبه فما هوالا تاخير للدولة عن التقدم الفكري والاقتصادي.
ونفذت مكتبة ميت سلسيل محاضره بعنوان “مصر مقبرة الغزاة” تناولت الغزوات على مصرعلى مر العصور، بداية من الهكسوس مرورا بالصليبين والحملة الفرنسية ،والاحتلال الاسراييلى وانتصارات مصر عليهم جميعا.
وأقام بيت ثقافة أجا محاضرة بعنوان”علم من أعلام الدقهلية ” تحدثت نفيسة مسعد عن الشيخ محمد متولى الشعراوى، بدءا من مولده فى قرية دقادوس مركز ميت غمر فى 5 إبريل عام 1911 ونشأته وابرز الجوائز التي حصل عليها داخل مصر وخارجها. 


بينما نفذ نادي الأدب بقصر ثقافة نعمان عاشور محاضرة بعنوان “دور الأغنية في ثورة 25 يناير” حاضرها الشاعرمحمد سلام مؤكدا على أهمية الأغنية الوطنية فى ثورة يناير فقد حمست الثواوحققت لهم الصمود والوحدة والايمان بالهدف وشحن الطاقة الايجابية.
كما أقام بيت ثفافة السنبلاوين محاضره بعنوان ” فولكلور مطروح وأهمية الحفاظ عليه ” ألقاها فاتن شوقي، وضحت أهمية موقع مطروح والقبائل الموجودة فيها وأهميتها السياحية وعاداتها وتقاليدها والحرف المنتشرة بها.

نُشر بواسطة محمد عرفة ابو يوسف

مشرف ديسك مركزي