كتب/ محمد عرفه

 

أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية عن إطلاق مبادرة ” نور حياة ” بالشرقية التي أطلقها وأعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي وينفذها صندوق تحيا مصر بمختلف محافظات الجمهورية ، حيث تبدأ المبادرة أعمالها بمحافظة الشرقية الأحد القادم 10 فبراير وذلك من خلال قوافل طبية متنقلة بعدد من المدارس الإبتدائية بنطاق المحافظة .

جاء ذلك خلال إجتماع دكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع الأستاذ أحمد خيري مدير برنامج الدعم الإجتماعي بصندوق تحيا مصر وبحضور اللواء السعيد عبد المعطي مستشار المحافظ للمشروعات والدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية والأستاذ رمضان عبد الحميد وكيل أول وزارة التربية والتعليم والمهندس أحمد الشريف مدير مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بالمحافظة والمهندس أدهم محمود مدير برنامج التنمية العمرانية بصندوق تحيا مصر وذلك لوضع الخطوط العريضة لمبادرة نور حياة وطبيعة إطلاقها بالمحافظة .

أكد المحافظ أنه تم الإنتهاء من تجهيز الفريق الطبي الذي سيتولى الكشف على الطلاب بالوحدة الطبية المتنقلة في تخصص الرمد ليقوم بالكشف الطبي المتكامل ” مسح وفحص ونظارة ” ، وكذلك إعداد قواعد البيانات عن أعداد المدارس وأماكنها وأعداد الطلاب المستهدف توقيع الكشف الطبي عليهم، واثناء اللقاء وجه المحافظ الشكر لفخامه الرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته وتبنيه مبادره نور حياه والمبادرات الأخرى التي تهدف إلي الاهتمام بصحه المواطن المصري. واعطي اوامره للجهات المعنية والمختصه بتنفيذ المبادره بالمحافظه بضرورة تقديم كافه اشكال المساعده والدعم الكامل لانجاح المبادره بالشرقية.

واوضح الأستاذ خيري احمد مدير برنامج الدعم الاجتماعي بصندوق تحيا مصر ان المبادره تستهدف الكشف علي 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية علي مستوي الجمهوريه بالاضافه الي مليوني مواطن من الحالات الاولي بالرعايه وتوفير مليون نظاره طبيه واجراء 250 الف عمليه جراحيه بالعين وكذلك تقديم الخدمات البصرية لنحو مليوني مواطن واجراء ما يزيد علي 200الف تدخل جراحي مع العلاج والمتابعه للحد من ضعف الابصار مع توفير خدمه مميزه للفئات الاكثر احتياجا واعاده دمج وتمكين ضعاف البصر ورفع الوعي لدي المواطن للوصول بمصر خاليه من الاعاقه البصريه التي يمكن تجنبها، وأضاف أن المبادرة والتي سيتم اطلاقها الأحد القادم بمحافظة الشرقية تستهدف الكشف علي 30 الف طالب في الترم الثاني من العام الدراسي 2018 / 2019 خلال اشهر ( فبراير- مارس – ابريل) وذلك بالمدارس في المناطق الأفقر والأكثر إحتياجا بالمحافظة.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد اطلق مبادرة بعنوان.. نور حياه لمكافحه والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار. وقررتخصيص مليار جنيه من صندوق تحيا مصر لتنفيذ المبادره في جميع محافظات الجمهورية

نُشر بواسطة محمد عرفة ابو يوسف

مشرف ديسك مركزي