بدعم من وزارة الثقافة الجزائرية : << يوبا الثاني >> تاريخ للجزائر العميق للجيل الجديد

1 min


2651

من الجزائر/ دليلة بودوح

أفاد وزير الثقافة الجزائري ، عز الدين ميهوبي، أن العرض الأولي لفيلم “يوبا الثاني” لمخرجه مقران آيت سعادة، الذي تم عرضه مساء السبت بالقاعة السينمائية لتيزي وزو، “من السندات التي تسمح بالتعريف بتاريخ الجزائر العميق، وتلقينا لبعض المعالم للجيل الصاعد”.
وأكد ميهوبي في كلمة له ألقاها عند نهاية عرض الفيلم الوثائقي، الذي يدوم 56 دقيقة، باللغة الأمازيغية والمعنون باللغة الفرنسية، أكد أن قطاعه يشجع الانتاج الثقافي بما في ذلك من آداب وسينما وطرب ومسرح وكل ما يمت بصلة لتاريخ الجزائر.
وقال الوزير “تاريخنا عميق ولابد أن نولي له أهمية من أجل إعادة سرد الأحداث المجيدة والتعريف بكل الشخصيات التي صاغت منذ عصر ما قبل التاريخ هويتنا الوطنية”.
وبعدما أعطى إشارة الانطلاق، صبيحة السبت، بقرية جمعة سحاريج، لتصوير فيلم “سي موح وامحند” للمخرج علي موزاوي، ذكر ميهوبي أن الوزارة “تشجع وتدعم انتاج الأعمال التاريخية، لاسيما التاريخ القديم الذي يستحق التعريف به”، “سنكون سندا لكل الانتاجات التي تهتم بالشخصيات التي تركت بصمتها في تاريخ بلادنا”، يقول الوزير.
وأشاد الوزير بعمل المخرج مقران آيت سعادة مخرج الفيلم “يوبا الثاني”، مشيرا إلى أن هذا الأخير قد نجح بوسائل معدودة وفي ساعة من الوقت أن يتعقب مسار أيقونة من هذا المقام، مستدلا بشهادات المؤرخين الذين درسوا شخصية هذا الملك الأمازيغي”. تلك الشهادات التي أعطت قيمة تاريخية لهذا الفيلم الوثائقي كما الشأن للديكور والأكسسوارات التي أعطته قيمة جمالية”، يضيف الوزير.
وأفاد ميهوبي أن هذا الانتاج السينمائي الجديد “يستحق العرض في قاعات السينما والتلفزيون حتى يتسنى للمواطنين الاطلاع على شخصية “يوبا الثاني”، هذا الرمز الذي ترك أثرا بارزا في تاريخ نوميديا”.
واشتكى المخرج مقران آيت سعادة، على هامش العرض السينمائي ، من نقص الامكانيات المادية لإخراج هذا الفيلم، بحيث لم يكن ليرى النور لولا دعم وزارة الثقافة، مشيرا إلى أنه لم يسدد بعد كل الديون التي اقتضاها هذا المشروع، فيما قال ميهوبي أنه يتوجب على المستثمرين المساهمة في قطاع الثقافة .


Like it? Share with your friends!

2651

What's Your Reaction?

hate hate
0
hate
confused confused
0
confused
fail fail
0
fail
fun fun
0
fun
geeky geeky
0
geeky
love love
0
love
lol lol
0
lol
omg omg
0
omg
win win
0
win